كلاب الحراسة و أفضل 5 أنواع بالصور

الكلب ليس مجرد حيوان ضمن الحيوانات آكلة اللحوم، بل إنه  يمتاز عنها بذكائه الشديد، وقابليته للترويض، وقربه من الإنسان بصفة خاصة، فهو حيوان أليف يتّصف بالصدق والوفاء والصبر وقوّة التحمل، ومن هنا استأنسه الإنسان وأصبح يرافقه في العمل والنادي والشارع لمختلف الأغراض، إلا أنه لا يستغني عنه في كونه حارس الإنسان الأمين، وحامي مزرعته مترامية الأطراف، ومصنعه، وكل متعلقاته دون كلل أو ملل، ومن هنا تنبع أهمية مقالنا عن كلاب الحراسة، وأهمية تواجدها في حياة الإنسان.

أهمية كلب الحراسة

دليل جودزيلا للامن والحراسة
كلاب حراسة

يعتبر كلب الحراسة من الأدوات الأمنية الازمة لتجهيز شركات الأمن الخاص فهي رخيصة التكلفة مقارنة بالأدوات الأمنية الأخرى، فضلًا عن أن لها استخدامات خاصه يالأماكن النائية والوعرة والتي يصعب معها استخدام جهاز أمني آخر.

وكذلك يسهل تكيّفها مع الظروف والبيئة المحيطة بها، مع قدرتها على آداء مهامها على أكمل وجه، فالإنسان في حاجة دائمًا إلى كلاب الحراسة على مختلف مستوياته سواء صاحب منزل أو مصنع أو مزرعة.

مميزات كلاب الحراسة

الحراسة من أهم العمليات الأمنية ولكن ربما تخذلنا بعضها في لحظة، ولكن بما تمتاز به كلاب الحراسة من الصفات الرائعة  تجعلها كفيله بحماية الأنسان، حيث أنها تمتاز بالآتي:

  1. حاسة الشمّ الدقيقة: تنفرد كلاب الحراسة بحاسة شمّ قوية، والتي تستطيع بها استشعار مواطن الخطر عن بعد، وتتأهب لمجابهتها.
  2. حاسة السمع المرهفة: تمتلك الكلاب حاسة سمع رهيفة للغاية، تجعل منها كما لو كانت أجهزة استشعار عن بعد.
  3. حاسة البصر الحاد:ّ للكلاب قوة إبصار حادة على مختلف ساعات اليوم، فهي ترى بالليل، بما تملكه من قاع للعين عاكسا للضوء، ما يجعلها تستطيع الرؤية حتى في ظلمة الليل الحالك.
  4. البنية العضلية القوية: لكلاب الحراسة مظهر يبعث في النفوس رهبة، بما تمتلكه من بنية عضلية قوية، وبناء هيكلي مرن، مما يمكنه من امتلاك سرعة فائقة وقوة لا تضاهى، في مواجهة أي خطر يحدق بمنطقته التي يقوم بحراستها وتأمينها.
  5. الذكاء الفائق:ّ تتمتع كلاب الحراسة بكبر حجم المخ مقارنة بالحيوانات الأخرى، وزيادة التلافيف المخيّة المسؤولة عن مشاعر الصدق والوفاء، ما يمكنه من القدرة الفائقة على تعرف المكان، حتى ولو لم يمر به سوى مرة واحدة، وكذلك ارتباطه الوثيق والحميم بصاحبه.

هذه المميزات السابقة التي يتمتع بها كلب الحراسة، تجعله في مقدمة أدوات الأمن والحراسة التي يبحث عنها الإنسان ليصبح مطمئنًا على نفسه وأمواله.

معايير اختيار كلاب الحراسة

تتمتع الكلاب بكثير من الصفات المختلفة،  فما يصلح منها لغرض قد لا يصلح لغرض آخر، وهناك مجموعة من المعايير التي يجب أخذها في الاعتبار لاختيار الكلب لغرض الحراسة، ومن أهم هذه المعايير:

سهولة الترويض

لكي يتخذ الكلب للحراسة فلابد أن يكون من نوع يتصف بسهولة التدريب والترويض.

الصحة والقوة البدنية

نتيجة لما تتطلبه الحراسة من قوة وصحة عالية في الكلب المتخذ لهذا الغرض، فيجب مراعاة علامات الصحة في المظهر العام للكلب، والجري والمشي وأن يكون ذو بنية جسمانية قوية.

المظهر العام الرشيق

تتطلب الحراسة إلى جانب الصحة والقوة البدنية لكلب الحراسة، الرشاقة أيضًا في ذات الوقت، لما تكسبه التكامل والتناسق بين الصفات لأداء هذه المهمة.

احتياجات كلب الحراسة

لتقوم كلاب الحراسة بأداء مهمتها على الوجه الأكمل، فلابد من أن تتوافر لها الظروف الملائمة، من مأوى وطعام ورعاية صحية، وذلك على النحو التالي:

أولًا: المأوى

يغدّ المأوى الجيد والمناسب لإيواء كلب الحراسة، من أهم الضروريات التي يجب مراعاتها وتوفيرها له، فيجب أن يكون نظيفًا باستمرار، وجيد التهوية، خالي من الرطوبة، ويتصف بالاتساع المناسب.

ثانيًا: الطعام الجيد

لكي نحافظ على كلب الحراسة بكامل قوته ولياقته، فلابد من توفير الطعام الغني بالبروتين الحيواني، بالكميات التي تتناسب ووزنه، مع توفير الماء النظيف.

ثالثًا: الرعاية الصحية

وحتى نحافظ على سلامة الكلب من الأمراض، وأن يتمتع بصحة جيدة، فلابد من عرضه على الطبيب البيطري بصفة دورية من آن لآخر، وعرضه أيضًا فور ظهور أي علامات مرضية تظهر عليه.

اقرأ أيضا:

» ادوات امنية: بيع ادوات الامن والحراسة

» ترخيص شركة أمن.
» شركات نقل الأموال.

كلاب حراسة المزارع

تتخذ الكلاب للعديد من الأغراض وذلك وفقًا لما يتم تدريبها  وترويضها عليه،  وذلك لما تتصف به من صفات وميزات خاصة تؤهلها لهذا الغرض دون غيرها، فمنها ما يُتخذ للتسلية، أو للصيد، أو لقيادة المكفوفين، أو لحراسة المزارع، ومن أهم وأشهر الكلاب التي تتخذ لحراسة المزارع:

1- كلاب الجيرمن
كلب جيرمن
كلب جيرمن

وموطنها الأصلي ألمانيا، وتزن من 25 إلى 55 كيلو جرام، ومنها ذو اللون الأسود، أو ما يجمع بين الأسود والأصفر، ويصل ارتفاعه ما بين 50 سم إلى 60 سم، وتتصف هذه النوعية من الكلاب بالذكاء والسرعة وسهولة الترويض.

2- كلاب البول ماستيف
كلب حراسة
bull mastiff

وموطنها الأصلي بريطانيا، وتزن حوالي 70 كيلو جرام، وتتميز بألوانها الفاتحة، وارتفاعها حوالي 75 سم، وتتصف بالقوة والشجاعة والشراسة.

3- كلاب الروت وايلر
كلب حراسة شرس
كلب روت ويلر

وبلدها الأصلي ألمانيا، وتزن حوالي 60 كيلو جرام، وارتفاعها حوالي 70 سم، ولونها أسود مع بني فوق العينين وحول الرقبة والذراعين، ويتمتع بالقوة والشراسة، وسهولة الترويض، ويستخدم لحراسة الأغنام، فهو كلب الراعي المثالي، حيث يستطيع قيادة قطيع الأغنام، وجمع الشارد منها.

4- الكلب الدانماركي
الكلب الدانماركي
كلب الدرواس الألماني

وموطنه الأصلي أيضًا ألمانيا، ويوجد منه عدة ألوان، ويصل وزنه إلى 90 كيلو جرام، وارتفاع 100 سم، ويعتبر من أكبر كلاب الحراسة، فهو حارس قوي شديد الإخلاص.

5- كلاب الدوبرمان
Dobermann dogs
Dobermann dogs

وموطنها الأصلي ألمانيا، وتزن حوالي 30 كيلو جرام، ولونها أسود متداخل مع البني، ويصل ارتفاعها حوالي 70 سم وتتصف بالذكاء الحاد، والإخلاص الشديد، والعدوانية والشراسة تجاه الغير، ومطيع لصاحبه.

شراء كلاب حراسة

عند شراء كلب الحراسة يجب توخي الحذر، حيث توجد العديد من الأماكن لبيعها  إلا أنه لا تتمتع بعض تلك الأماكن بالسمعة الطيبة، فيجب على من يرغب في اقتناء كلاب حراسة التوجه إلى الأماكن ذات السمعة الحسنة، ليقتني كلبه المفضل ذو السلالة الجيدة دون غش أو خداع، حتى وإن كان هو لا يملك الخبرة الكافية للتعرف على نوعية الكلب وفرزه.

أسعار كلاب الحراسة

تتفاوت أسعار كلاب الحراسة تفاوتًا كبيرًا فيما بينها ويعتمد ذلك على عدة عوامل منها:

  • نوع كلب الحراسة: فنوع الكلب من أهم العوامل التي يتوقف عليها سع الكلب.
  • درجة نقاوة السلالة: فكلما كانت درجة أصالة السلالة للكلب عالية كلما زاد سعره ويعرف ذلك من  السمات الظاهرية له.
  • عمر الكلب: يرتفع سعر الكلب كلما كان يافعًا، ويقل سعره كلما قلّ أو زاد عن طور اليفوع.
  • درجة صحّة الكلب: فيزداد سعر الكلب كلما كان يتمتع بصحة جيدة.

الرعاية التناسلية لكلب الحراسة

يوجد فصائل من الكلاب التي تستخدم للحراسة لا تتكاثر إلا في موطنها الأصلي، وأيضا كلاب الحراسة كبقية الكائنات الحية تكون في بعض الأوقات في حاجة لممارسة حياتها الطبيعية، وعلى ذلك يجب مراعاة الآتي:

  • أولا: بالنسبة لفصيلة الكلاب التي لا تتكاثر إلا في موطنها الأصلي، فللحفاظ على نوعيتها الجيدة يستخدم التلقيح الصناعي مع إختيار اللقاح الأبوي نقي الجنس، ويكون ذلك عن طريق الطبيب  البيطري المختص.
  • ثانيا: أما في فترات التزاوج بالنسبة لكلاب الحراسة التي تكيّفت مع بيئتها فيجب توفير المناخ الملائم لعملية التزاوج مع التوفيق بين السلالات المتجانسة للحفاظ على نقاء السلالة والتمتع بمميزاتها.
  • ثالثا: رعاية الجراء: عندما تلد الأنثى فهي تحتاج إلى رعاية خاصة،  فلا بد من توفير مأوى مناسب لها ولجرائها مع توفير الطعام بالكميات الجيدة للأم، وكذلك توفير الرعاية الصحية للأم والجراء من خلال الطبيب البيطري،  للحصول على كلاب حراسة جدد ولدوا بأماكن حراستهم وتفتحت أعينهم على هذا المكان،  فيتمتعون بالولاء له أيّما ولاء.

وبهذا نختم موضوعنا عن أهم المعلومات للراغبون في اقتناء كلاب حراسة..خالص حياتنا.دليل جودزيلا للخدمات الأمنية.

أضف تعليق