انظمة الحماية للمنشأت والمصانع

أنظمة الأمن الإلكتروني وأهميتها للمصانع والمؤسسات

دليلك الشامل للتعرف على أنظمة الأمن الإلكتروني لحماية المنشآت من المخاطر

انظمة الحماية الاليكترونية الشاملة
انظمة الحماية الاليكترونية

شهد العالم طفرة علمية تكنولوجية عملاقة، تتطور بين الفينة والأخرى تطورًا ملحوظًا، ولعل أنظمة الأمن الإلكتروني من أسمى تطورات الحماية الأمنية على الإطلاق، والتي تواكب أنظمتها التطور التكنولوجي الهائل، الذي يعيش العالم أجمع بصدده، وتتصدى بفاعلية إلى التهديدات الناجمة عن المخاطر الأمنية، التي تواجه المنشآت المتعددة.

ماهي أنظمة الأمن الإلكتروني

باتت الكثير من المنشآت محل تصيد اللصوص، لا سيما المتخصصين في مجال البرمجة، فكثيرًا ما نسمع عن سرقة مؤسسة ما، اختراق النظام المعلوماتي الخاص بها.

وغير ذلك من الهجمات المتتالية، التي لا تتوانى آثارها السلبية على المنشآت، والمقرات المختلفة، فأولئك يسخرون جهودهم كافة في سبيل السعي إلى الإضرار بالمنشآت، وبياناتها السرية.

انظمة الحماية الاليكترونية الكاملة
النظام الكامل

فما الحل إزاء هذه الجرائم المؤرقة؟ التي لا يقتصر دورها على الإضرار بجانبٍ معين فحسب، بقدر استهداف جوانب معلوماتية مهمة، يترتب عليها مستقبل المنشآت لاحقًا.

من جراء شيوع العديد من الجرائم من هذا المنطلق، دعت الحاجة إلى أنظمة الأمن الإلكتروني فائقة الكفاءة، والتي يطلق عليها أنظمة الحماية السيبرانية.

وهي عبارة عن أنظمة متطورة، متنوعة الأشكال، والأدوار، والكيفيات، إلا أن جميعها يصب في إطارٍ واحدٍ، ألا وهو الحماية الإلكترونية من المخاطر التي تهدد كيان مختلف المنشآت.

فلا يخفى على أحدٍ الدور الملهم الذي أسند إلى الآلة، حيث أضحى العنصر البشري مجرد متابع، وقائد خفي من بعيد لمثل هذه الآلات، التي تجلى دورها في تحقيق الريادة الأمنية بفاعلية، وأمان.

لا سيما في المهام التي يصعب على أفراد الأمن استيعابها كليًّا، وجزئيًا.

فبإمكان موظف الأمن – على سبيل المثال – تأمين مكانٍ معين، بمنتهى القدرة، والكفاءة، ولكن هل يمكن أن يتعدى تأمينه لمنشأة كاملة بمفرده؟ وبنفس الكفاءة؟

كما أن الجرائم لم تعد مقتصرة على مجرد السرقة، والنهب، وإنما تخطت ذلك لتشمل التعرف على المعلومات، والتفاصيل التقنية السرية، التي تعد هي الأساس الراسخ لكيان المنشآت.

وبالتالي ألحت الحاجة لتوافر أجهزة أمنية مستحدثة، وأكثر استيعابًا إلى كم الأخطار التي تهدد الصالح العام، والخاص للمؤسسات.

أنظمة الحماية الإلكترونية

تتوافر العديد من أنظمة الأمن الإلكتروني متعددة المزايا، ومتنوعة الأداء، والتي تهدف إلى حماية المؤسسات ككل.

وتوفير أقصى حماية أمنية مكثفة، وفيما يلي بيان لأبرز أنماط، وأنظمة الحماية الإلكترونية، التي ذاع صيتها، وأثبتت كفاءتها خلال الآونة الأخيرة:

بوابات الأمن الإلكترونية

تعتبر البوابات الإلكترونية من أوسع أنظمة الأمن الإلكتروني انتشارًا، والتي تعمل بآلية إصدار الإنذارات الصوتية، والضوئية، حيال مرور مسروقات من خلالها، وتختلف باختلاف تفاصيل كل منشأة على حدة، وطبيعة زوارها.

نظام حماية اليكتروني بوابات امنية
بوابات امنية لكشف المعادن والمتفجرات

منها ما هو داخل مقر المنشأة، ومنها ما هو خارجي، حيث تتنوع ما بين”بوابات دخول وخروج الزوار أو أجهزة التفتيش المختلفة أو الحواجز الأوتوماتيكية … “.

بوابات الحواجز الاليكترونية
حواجز اليكترونية

وتلعب فيهما دور المفتش الماهر، وتجدر الإشارة إلى اختلاف معايير البوابات وفقًا لاختلاف طبيعة الهدف المنوط إليها، والشائع الاعتماد عليها في الكشف عن المعادن، أو المتفجرات، لذا يشيع استخدامها في المولات.

أنظمة الدخول الإلكترونية

انظمة الدخول الاليكترونية
انظمة الدخول الاليكترونية الحديثة

إن تأمين منشأة كبرى لا يلائمه نظام إغلاق تقليدي على الإطلاق، فلا يمكن الاعتماد على الأقفال الاعتيادية لتأمينها.

فهي سهلة الكسر، ولا يستعصي على مجرم التخلص منها، ومن هنا ظهرت أنظمة الدخول الإلكترونية، من ضمن أنظمن الأمن الإلكتروني للمؤسسات.

كحل تقني متفرد، لمكافحة الجرائم محتملة الحدوث، على مدار اليوم، حيث تعمل بنظام إلكتروني، يقتصر على أفراد المنشأة، دون غيرهم ( حيث تحدث تنبيهات مدوية حينها ) ، يمكن من فتح، وغلق الأبواب، من خلال خيار من الخيارات الموضحة فيما يلي:

  1. الكروت الممغنطة.
  2. رموز المرور.
  3. البصمة.

الأقفال الإلكترونية الذكية

الاقفال الذكية
قفل بصمه

من ضمن أنظمة الأمن الإلكتروني المدمجة بالهواتف المحمولة، التي تتيح التحكم التقني في المنشأة عن بعد، والتعرف على مجريات الأمور بداخلها، بنقرة زر واحدة.

أجهزة البصمات

جهاز بصمه
اجهزة البصمة

لكل فرد بصمة تميزه، ولا يمكن تمايزها مع أي بصمة أخرى، بأي حالٍ من الأحوال، وبالتالي يتم اللجوء كثيرًا إلى أجهزة البصمة، لتحديد هوية العاملين في المنشآت، والسماح بمرورهم، والتعرف على زمن الحضور، والانصراف، لكلٍ منهم، والتنبيه في حال وجود بصمة غير مدخلة ضمن الأجهزة الأمنية في المكان.

الكاميرات الإلكترونية للمراقبة

من انظمة الحماية والمراقبة التي ذاع صيتها، وتشهد قبولًا موفورًا، إذ تتولى مهمة المراقبة الدقيقة، وتصوير فيديو متواصل للمقرات على مدار الساعة، ومنها ما هو

كاميرات مراقبة عالية الجودة
كاميرات مراقبة لرصد المخاطر

مزود بخاصية تسجيل الصوت أيضًا وتتمثل أنواعها فيما يلي:

  • أي بي كاميرا: تعتمد في عملها على متابعة كاميرات المراقبة عن طريق النت والواي فاي.. ولها قدرة، وكفاءة عالية في نقل الفيديوهات المشفرة.
  • كاميرات الأنالوج: من الكاميرات التي يتم ربطها على شاشات العرض مباشرةً، بالاعتماد على كارت دي في ار.
  • كاميرات المراقبة الخفية ( الدقيقة أو اللا سلكية ).
  • الكاميرات المدمجة بالأسلاك
  • كاميرات المراقبة اللاسلكية، وتعمل بكفاءة على أجهزة الحاسوب، والأندرويد، وهي إما داخلية، أو خارجية، أو متحركة شاملة.

أجهزة المراقبة الرقمية

من الأنظمة الذكية للغاية في الحماية من الكوارث، والانتهاكات الأمنية، لما له من كفاءة غير مسبوقة في التقاط المخالفات الأمنية المختلفة.

نظام الأنتركوم الصوتي

Voice intercom system
انتركوم – ادوات امن المنشأت

من الأنظمة الأمنية، التي تعتمد على تبادل المحادثات الصوتية بين أفراد الأمن في المؤسسة الواحدة، للتصرف سريعًا حيال أمر طارئ، ينشر الذعر، والاضطراب.

تنبيهات الحرائق

تنبيهات الحرائق
جهاز انذار الحرائق

من أكثر انظمة الحماية والمراقبة، التي لا يمكن التغافل عن دورها المنشود، إزاء تعرض المنشأة إلى نشوب دخان، أو تسرب غاز، أو مياه، منذ اللحظة الأولى، مما يمكن من التحكم في الأمر، ومعالجته بسرعة فائقة.

أنظمة الإحصاء والحصر

احصائيات
نظام احصائيات الشركات للتأمين من السرقات

من الأنظمة المتخصصة في التعرف على أعداد الوفود على المؤسسة، ومن ثم تحليلها، حيال أي أمرٍ، أو تجمعٍ مريب.

الفيديو الجداري

فيديو هول
عارض فيديو جداري

وهو نظام أمني متعدد الخصائص، والمهام، إذ يمكنه مراقبة العديد من شاشات العرض المختلفة في آنٍ واحد، دون حدوث أي خلل، مما ييسر عملية التحكم في المكان، والإلمام بكل كبيرة، وصغيرة، دون أدنى مشكلة، من غير تشتت.

أنظمة كشف التسلل

والتي تفيد في الحد من تسلل غير المصرح بوجودهم في الأماكن المخصصة، مما يحد من تجرؤ المتطفلين، وهجومهم المضلل، والذي يحمل في طياته الإضرار بالمنظومة.
وثمة مجموعة من أنظمة الأمن الإلكتروني التي تستخدم في نطاق مقتصر على كبرى المقرات الاستراتيجية المهمة:

أجهزة الاستشعار

مستشعر المتسللين والصوص
استشعار السرقات

التي تسهم في التنبؤ بالأخطار بيسر، وسهولة، من خلال التنبيهات المدوية، مما يمكن من التعامل معها سريعًا، من خلال إغلاق كافة المنافذ، وحصر المهاجمين، ومن ثم تجمع أفراد الأمن، والانقضاض عليهم.

النوافذ المضادة لطلقات الرصاص

ذات كفاءة عالية على صد طلقات الرصاص، والحماية من الهجمات المسلحة.

الرقائق الإلكترونية

وقد شاع رواجها في الدول المتقدمة حول العالم، إذ تتم زراعة رقيقة إلكترونية في اليد، تمكن من التحكم في فتح، وغلق الأبواب، وكذلك الإضاءات، وأجهزة الحاسوب المختلفة، والمراقبة الأمنية عن بعد.

مقالات ذات صله

  1. حراسة خاصة.
  2. ترخيص شركة أمن.
  3. شركات نقل الأموال.

وكما هو واضحٌ، فالاعتماد على أنظمة الأمن الإلكتروني غاية في الأهمية، لمن يأمل في توفير الأمن، والأمان لمؤسسته، وحمايتها من المخاطر المتتالية، من خلال أنظمة تقنية دقيقة، وحاسمة، تقوم بدورها المنوط على أكمل وجه.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا
1
اتصل بنا
دليل جودزيلا الشامل للخدمات الأمنية