انواع شركات الأمن

شركات امن وحراسة: خدماتها وانوعها

يعد تحقيق الأمن أكثر ما يرنو إليه الفرد والمجتمع في آن واحد، ولكن تتطلب بعض الشخصيات والمنشآت العامة والخاصة الى شركات امن وحراسة بشكل ملّح على حد سواء، ولا سيما تلك المنشآت العاملة في مجال الأموال كالبنوك، وشركات الصرافة، ومحلات الصاغة، والفيلات، والمنشآت الصناعية الكبيرة، وبعض الشخصيات العامة، وكثير من رجال الأعمال.

ولذلك تخصصت بعض الشركات في تقديم خدمات الأمن والحراسة، وأصبحت سوقًا رائجًا تتنافس فيه تلك الشركات لتقديم أفضل خدمة باستخدام أفضل الأجهزة الإلكترونية المتطورة، وأفراد أمن مدربين على أعلى مستوى، وبالتالي ظهرت أنواع كثيرة من الخدمات الأمنية والحراسة وسوف نتناولها في هذا المقال بالتفصيل.

أنواع خدمات الأمن والحراسة

تتعدد الخدمات الأمنية والحراسة وفقًا للغرض منها، والمنشأة المراد تأمينها ونشاطها، فهناك عدة أنواع من الأمن وهي:

  1. الأمن الوقائي: ويقصد به وضع الخطط وتحديد الأجهزة والأدوات الأمنية اللازمة، بعد عمل الدراسة الميدانية للمستهدف بالأمن والحراسة.
  2. الأمن الإداري: ويقصد به الحماية المعلوماتية لبيانات المنشأة المراد تأمينها، ووضع الأنظمة الإلكترونية اللازمة لحماية تلك المعلومات والبيانات.
  3. الأمن العلاجي: ويقصد به الكشف عن الجهة الإجرامية التي اخترقت النظام الأمني، ووضع البديل الأمني المناسب، مع وضع الخطط اللازمة لتفادي ذلك مسقبلًا.

أنظمة الأمن الإلكتروني

مع التطور التكنولوجي انتقلت العملية الأمنية من الإطار التقليدي إلى استحداث أنظمة أمنية جديدة، وتعدّ أنظمة الأمن الإلكتروني الأكثر استخدامًا، وتتمثل في:

أ – برمجيات لحماية نظام التشغيل

يعتبر نظام التشغيل للحواسب الإلكترونية هو بمثابة الجهاز العصبي المركزي، فإذا ما تم اختراقه استطاعت الجهة المنفذة الحصول على ما تستهدفه من معلومات وبيانات، وإلا قامت بتدميره وتعطيله باستخدام بعض برامج الفيروسات، مما يترتب عليه أن تتكبد المنشأة خسائر باهظة لفقدها بياناتها التي تعمل من خلالها، ولذلك يلجأ بعض القراصنة الإلكترونيين بتوجيه بعض رسائل التهديد إلى المنشآت المستهدفة لابتزازها ماليًا، بطلب مبالغ مالية كبيرة وإرسالها على حسابات إلكترونية متعددة لصعوبة اكتشافها، وإلا تقوم بتنفيذ تهديداتها بتدمير أنظمة تشغيل تلك المنشآت، ويأتي هنا دور نظم الأمن الإلكتروني لتفادي ذلك الخطر.

ب- برمجيات حماية التطبيقات

تقوم بعض المنشآت بوضع تطبيقات إلكترونية خاصة، تتوافق وتنفيذ مهام نشاطها من قبل مهندسي برمجيات المنشأة، أو تقوم بشراء تلك التطبيقات جاهزة من الشركات المتخصصة، وتتعرض نظم التطبيقات في بعض الأحيان للاختراق، مما يعطل وظائفها ويعرض تلك المنشأة لخسائر فادحة، ولذلك يلجأ بعض الأشخاص والمنشآت إلى شركات الأمن المعلوماتية المتخصصة لحماية نظم التشغيل والتطبيقات الخاصة بمنشآتها من أن تتعرض لذلك الاختراق.

ج- برمجيات حماية قواعد الداتا

تعد البيانات التي تحتفظ بها المنشآت والأشخاص العامة ورجال الأعمال ذات قيمة عالية جدًا، لا تقدر بمال بالنسبة لأصحابها، وعلى ذلك يلجأون إلى مقدمي الخدمات الأمنية الإلكترونية لحماية بياناتهم من الاستيلاء عليها واستغلالها ضدهم، مما يؤثر سلبيًا على مراكزهم العامة أو اختراق حساباتهم المالية الخاصة، والاستحواذ عليها، مما يكبد هؤلاء الأشخاص والمنشآت خسائر قد تؤدي إلى انهيار مراكزهم المالية.

وبالتالي تعد أنظمة الأمن الإلكتروني من الأهمية بمكان، ولا يمكن الاستغناء عنها للتطور التكنولوجي، واتّخاذ الجريمة أشكالا متطورة لا يمكن التعامل معها أمنيًا بطرق الأنظمة الأمنية والحراسة التقليدية، ولذلك نشأت شركات حراسات أمنية خاصة لتواكب هذا التطور.

شركات حراسة خاصة

شركات حراسات خاصة
حراسات خاصة

نظرًا لانتشار الجريمة وتطورها واتخاذها أشكالًا غير تقليدية، بما يمكن اعتبارها ظاهرة تهدد أمن الأفراد والمنشآت، مما جعل وجود شركات حراسة خاصة أمرًا حتميًا يفرض نفسه للتعامل مع تلك الجرائم، بما يدفع ضررها عن المجتمع، ومن هنا نشأت شركات الحراسة الخاصة المتخصصة في:

أ- أمن الأفراد

يقتصر نشاط تلك الشركات على أمن الشخصيات العامة ورجال الأعمال، وتستخدم فريقا من أفراد الأمن ذوي القدرات والمهارات الخاصة التي تتفق وطبيعة عملهم، وكذلك استخدام الأسلحة الأمنية المرخصة والأدوات التي يمكن من خلالها حماية هؤلاء الأشخاص مما قد يتعرضون إليه من مخاطر، وتنتشر هذه الشركات في المدن الكبيرة.

اقرأ أيضا» أفضل شركة حراسة خاصة.

ب- حماية البنوك وشركات الأموال

وتتميز هذه الشركات بضخامة رؤوس أموالها، لما تملكه من فروع متعددة وأجهزة إلكترونية، من كاميرات مراقبة وأجهزة إنذار حديثة فضلًا عن فريق غير قليل من أفراد الأمن لتغطي نشاطها على المستوى المطلوب.

ج- أمن المعلومات

وتكون هذه الشركات ذات طبيعة خاصة لما تمارسه من نشاط غير تقليدي، حيث أنها تعتمد في ممارسة نشاطها على طاقم من المهندسين والفنيين المختصين بأمن المعلومات، وكذلك بما تملكه من أجهزة الحواسب الإلكترونية باهظة الثمن، المناسبة لممارسة نشاطها، غير التقليدي.

اقرأ أيضا» حراسات خاصة: شركة سيف جارد المصرية.

شركات نقل الأموال

نقل اموال
خدمة نقل الاموال

مثلما كانت هناك شركات متخصصة في الأمن والحراسة، ظهرت أيضا شركات متخصصة في أمن نقل الأموال، حيث أن هناك بعض شركات الأشغال، وغيرها من رجال الأعمال من المقاولين، تضطر إلى شركات نقل الأموال إلى مواقع العمل للمهندسين والعمال فتحتاج إلى شركات امن وحراسة الأموال أثناء نقلها ومن هنا نشأت فكرة شركات نقل الأموال، وتستخدم هذه الشركات في نشاطها بعض السيارات المصفحة المعدة لذلك الغرض، وأفراد الأمن المسلحين، إلا أنه تضاءل نشاط تلك الشركات لظهور أنظمة الدفع الإلكتروني الأكثر أمانًا، وأصبح نشاطها محدودًا بالنسبة لغيرها من شركات الأمن الأخرى.

شركات أمن وحراسة

شركات أمن
شركات أمن

تنتشر المحلات التجارية بشكل غير مسبوق، وكذلك الفنادق، والشركات السياحية، والنوادي، والفيلات، وغيرها من الأبنية التي تحتاج الى شركات امن وحراسة، التي تتخصص بتقديم الخدمة الأمنية والحراسة لمن يطلبها.

وذلك عن طريق توفير أفراد أمن مدربين وذوي مظهر خاص يناسب بعض المنشآت، إلا أن نشاط هذه الشركات يكون مقصورًا على توفير أفراد الأمن بالأعداد المطلوبة، مع بعض الأدوات المحدودة التي تستخدم في الأمن والحراسة.

اقرأ أيضا» التعاقد مع شركة أمن مرخصة.

مميزات شركات الأمن والحراسة

تقدم شركات الأمن والحراسة خدمات جليلة على مختلف أنواعها، فبالنسبة للأشخاص العامة، تؤمن حياتهم وممتلكاتهم الخاصة، وتكون تكلفة تلك الخدمات في بعض الأحيان باهظة الثمن، لكن مقارنة بالنسبة للأخطار التي يتم درؤها والتي كان من الممكن أن تودي بحياة هؤلاء الأشخاص، تعد تلك التكلفة تكلفة زهيدة.

وبالنسبة للخدمات التي تقدمها في مجال أمن المعلومات فهي خدمات تمثل رأس مال المنشأة غير المنظور ، فجميع الشركات المالية، كالمنشآت البنكية ، ومؤسسات البورصة.

اقرأ أيضا» التعاقد مع شركة أمن.

فإن البيانات والمعلومات بالنسبة إليهم تساوي الكثير والكثير، ومهما دفعت هذه المنشآت مقابل أمن معلوماتها وبياناتها، وتأمين حسابات العملاء لديها، يعد هذا نقطة في بحر، فخدمات الأمن والحراسة لا يمكن تجاهل قيمتها، أو مدى فوائدها.

فبالنسبة لمحاسبة التكاليف من منظور ومفهوم علم المحاسبة، هي لا تضيف قيمة مضافة، ولكن بالمفهوم التأميني باعتبار المخاطر المحتملة، فهي ذات قيمة عظيمة، وحتمية الوجود.

عيوب خدمات الأمن والحراسة

على الرغم من المميزات الجمّة التي تقدمها خدمات والحراسة، إلا أنها يشوبها بعض العيوب، يمكن ذكرها على النحو الآتي:

من خلال ممارسة القائمين على خدمات الأمن والحراسة لعملهم، تصل إليهم كثير من المعلومات، والأسرار بحكم طبيعة عملهم وممارساتهم لنشاطهم، وهذه الأسرار والمعلومات يمكن استغلالها ضد العملاء بشكل سيئ، ولكن هذا أمر نادر الحدوث و يمكن تلاشيه باختيار شركات امن وحراسة ذات سمعة طيبة.

مع تجزئة وتقسيم المعلومات حسب أهميتها وخطورتها، وعدم تقديمها جملة واحدة تحت يد من يقدمون خدمات الأمن والحراسة. 

وبهذا نكون قد تناولنا في مقالنا أنواع خدمات الأمن والحراسة، وأنظمتها الإلكترونية، وغيرها مع إيضاح ما لها وما عليها، ليسترشد بها المهتمون بهذ الشأن.

اقرأ أيضا:

» ادوات امنية: بيع ادوات الامن والحراسة

» ترخيص شركة أمن.

تقبلو تحياتنا..دليل جودزيلا

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا
1
اتصل بنا
دليل جودزيلا الشامل للخدمات الأمنية